أرشيف الفتاوى - 18971

مسألة في الطلاق

السؤال

وردنا سؤال من أربعة فقرات يقول فيه صاحبه:

1ـ يوم الجمعة كانت عندنا حفلة خطوبة ابني، وبعد انتهاء الحفلة طلب زوج بنتي من زوجته أن تعود إلى منزله، فقلتُ له أنا والد الزوجة بكل سماحة واعتبرت أني أخاطب ابني وليس زوج ابنتي: خلها عندنا هذه الليلة تفرح مع إخوانها وأخواتها، وإن شاء الله سوف أوصلها غداً إلى بيتكم.

فقال لي: مشتعلاً خذ ابنتك واعطني ابني، فأمرت ابنتي بالذهاب مع زوجها لبيته، وقبل مجيئها قال الزوج لشقيقة زوجته: لوباتت أختك هذه الليلة في بيتكم سأطلقها وحلف على ذلك، ثم خرج من بيتي وجلس في سيارته منتظراً خروج زوجته من بيتي.

فلما خرجت ابنتي للذهاب مع زوجها إلى بيته، فوقع نظر الزوج على زوجته، ذهب مسرعاً بالسيارة غاضباً عليها ولم يعد مرة أخرى في تلك الليلة، وباتت هي في بيت والدها.

2ـ وفي يوم السبت قال الزوج لأم زوجته: والله إني سأرسل لها غداً وثيقة الطلاق.

3ـ وفي يوم الثلاثاء اتصل بي وقال: تعال إلى المحكمة لتسلم وثيقة الطلاق لابنتك، أنا جهزت لك الوثيقة، وفي نفس اليوم اتصل إلى شقيق الزوجة قال: عليك أن تحضر باختك الى المحكمة يوم الأربعاء لأحررها لكم.

4ـ قال الزوج لأحد أقرباء الزوجة: والله إني أكون كافراً لوجئت إلى بيتكم أي بيت والد الزوجة، ومرة دخل البيت وأخذ الزوجة والطفل.

يرجى بيان حكم الشرع الحنيف في السؤال المذكور حسب فقه الأحناف. 

1 الاجابة

الجواب وبالله التوفيق:

لم يبين السائل ماذا جرى له في المحكمة، هل طلق بالفعل، أم لا؟ فإن كان قد طلق في المحكمة، فالطلاق ماضٍ عليه بما أمضاه على نفسه من قليل أو كثير، وإن لم يكن قد فعل، فإن الأمر لم يخرج عن حد التهديد والوعيد، له أن ينفذه أو لا ينفذه.

وأما قوله: لو باتت أختك هذه الليلة في بيتكم فأطلقها وحلف على ذلك، وكذا قوله: والله إني سأرسل لها غداً وثيقة الطلاق، فهذا كله تهديد حيث لم يتلفظ بالطلاق بعد، وإنما هدد به، وكذا قوله: تعال إلى المحكمة لتستلم وثيقة الطلاق، فإنه لايدل على إمضائه الطلاق، بل على أنه سيجريه في المحكمة وذلك وعد منه.

وعليه: فإن الفتوى تتوقف على بيانه لنا ماذا فعل، هل نفذ ما أو عد به أم لا؟

أما أيمانه بالله تعالى التي حنث بها فإن الواجب فيها كفارة يمين.

وأما قوله إنه يكون كافراً لو جاء إلى بيتكم، فهذا القول حرام تجب التوبة منه والاستغفار.

والله تعالى أعلم.

الفئة الرئيسية

الأحوال الشخصية

الفئة فرعية

الطلاق

آخر تحديث للفتوى

عودة