أرشيف الفتاوى - 19775

حكم تزيين المساجد في شهر رمضان

السؤال

وردنا سؤال من مدير إدارة التوجيه والإرشاد - يقول فيه :

بناء على خطاب مؤسسة دبي للفعاليات والترويج السياحي، بشأن المشاركة بمفاجآت صيف دبي فإننا نفيدكم علماً برغبتهم في تزيين من (5) إلى (8) مساجد، علماً بأنه تم تطبيق المشروع العام الماضي ووردتنا شكاوى وملاحظات بأن ذلك تشبه بما يفعله بعض أهل الديانات والمعتقدات الأخرى، وعليه؛ فإنه يرجى من سيادتكم إفادتنا بالحكم الشرعي من ناحية بدعية الأمر أو التشبه بغير المسلمين، وهل في ذلك إسراف مذموم؟

1 الاجابة

الجـــــــواب وباللـــه التوفيــــق :

لا حـرج شرعاً من هذه الزينة التي تجعل في بعض المساجد أو كلها في شهر رمضان المبارك، لمـا فيها من إظهار شعائر الله في شهر الطاعة وشهر الصّيام والقيام، فهو من التشجيع على فعل الخير، وقد أجاز العلماء تزيين المساجد وتزويقها من غير غلة الوقف لما في ذلك من تعظيم شعائر الإسلام.

فذهب السادة المالكية إلى جواز تزويق حيطان المسجد وسقفه وخشبه ولو بالذهب إن لم يشغل المصلي كما في الشرح الكبير (1/65) مع حاشية الدسوقي.

وذهب السادة الأحناف إلى مثل ذلك فقالوا: إنه لا بأس بنقش المسجد من غير تكلف، خلا محرابه؛ لأنه يلهي المصلي، كما في رد المحتار (1/442).

وذهب السادة الشافعية إلى نحوه، فنصوا على أنه يجوز تزيين المساجد بالقناديل والشموع التي توقد لأنه نوع احترام، كما في حاشية الجمل على شرح المنهج (2/259) وهذا نص في الموضوع.

فإذا كان مثل هذا التزيين الدائم جائزاً، بل فعله عبد الملك بن مروان في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، والصحابة رضي الله تعالى عنهم متوافرون، فتزيينها بمصابيح الكهرباء في شهر رمضان أولى بالجواز؛ كما نص عليه السادة الشافعية لاسيما مع حسن القصد وتغيُّر العرف، وكونه من غير مال الوقف وتكلفته لا تذكر.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

الفئة الرئيسية

العبادات والطهارة

الفئة فرعية

المساجد

آخر تحديث للفتوى

عودة