أرشيف الفتاوى - 19782

حكم استبدال مصابيح المساجد المتبرع بها بمصابيح أقل استهلاكاً للطاقة

السؤال

وردنا سؤال من إدارة الممتلكات بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري- يقولون فيه :

نريد فتوى في مسألة طرأت لنا في المخازن وهي: تبرع مكتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم - بمصابيح كشاف (400 وات) ، وعددها (20000 حبة) من أجل تركيبها في المساجد، وقد استعملت كمية قليلة منها في فترة معينة، وتم إيقاف استعمالها وتركيبها، لأن الدائرة توقفت عن استعمال كشافات (400 وات)؛ لأنها تستهلك طاقة أكبر، وبالتالي تستهلك قيمة أكبر عند الاستعمال.

وقـد بقيت مصابيح كشـاف (400 وات) المتبرع بها في المخـزن فترة طويلـة، ما يقارب خمس سنوات دون استعمال، مما أدى إلى ارتفاع المخزون القيمي والمكاني، وقد يؤدي ذلك إلى تلفها في الاستخدام.

والســؤال: هـل يجـوز لنا -كإدارة الشـؤون المالية- أن نتبادل هذه المصابيح مع جهـة أخـرى، بحيث هي تستفيد منها وتعطينا ما نستفيد منه من المصابيح أو الإنارة؟

أفيدونا بارك الله فيكم.

1 الاجابة

الجـــــــواب وباللـــه التوفيــــق :

لا مانع شـرعاً من استبدال هذه المصابيح ذات (400 وات) بمصابيح أخرى أقل استهلاكاً للطاقة، وأكثر نفعـاً؛ لأن إعطاءها من مكتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إنما كان لتحقيق مصلحة الإنارة، وليس لذات العطاء، فحيث وجدت المصلحة وتحققت الإنارة فقد تحقق المقصود.

كما أنها ليسـت وقفاً، وإنمـا هي هدية لإنـارة بيوت الله تعالى، بل لو كانت وقفاً، بأن أعطيت بصيغة الوقف أو إرادته؛ فإن الأعيان الموقوفة يجوز استبدالها إذا كانت المصلحة متوقفة عليه، وكامل المصلحة هنا في اسـتبدالها؛ لعـدم تمكن الإدارة المعنية من الاسـتفادة منها هذه الفترة كلهـا، مما يعرضهـا للتلف، فكانت المصلحة قاضية باستبدالها لمصلحة المساجد.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

الفئة الرئيسية

العبادات والطهارة

الفئة فرعية

المساجد

آخر تحديث للفتوى

عودة