أرشيف الفتاوى - 19785

حكم نقل المسجد لعدم وجود مصلين

السؤال

وردنا سؤال من مدير إدارة الخدمات والهندسة - يقول فيه :

نود إعلامكم أن مسجد شعبية الشاعر-والكائن في منطقة العوير- مسجد متهالك وقديم وحالته الإنشائية سيئة وأحياناً لا تقام فيه صلاة الجماعة إلا بإمام ومأموم واحد فقط، وأحياناً لا يجد الإمام جماعة ويصلي منفرداً؛ وذلك لوقوع المسجد في منطقة لا يوجد بها سكان سوى عدد قليل من المزارع ( مرفق تقرير عن المسجد ).

وعليه، يرجى التكرم بإعلامنا بالرأي الشرعي عن هدم المسجد والتنسيق مع بلدية دبي لتغيير موقع المسجد إلى موقع آخر بحاجة ماسة إليه.

1 الاجابة

الجـــــــواب وباللـــه التوفيــــق :

لا يجوز إزالة المسجد المذكور بحجة كونه متهالكاً، أو كونه في شعبية لا يقصده سوى عدد قليل من أصحاب المزارع أو العاملين فيها؛ فذلك غير مبرر لإزالته إطلاقاً، بل ذلك سبب لإعادة بنائه وإصلاح مرافقه بما تقتضيه حاجة المرتادين له، والقائمين عليه من إمام ومؤذن وفراش. ذلك أن المساجد ملك لله تعالى لا يُتعدى عليها قال تعالى: {وأن المساجد لله} [ سورة الجن: 18 ] وهي أفضل بقاع الأرض، وهي من شعائر دين الإسلام، فيتعين الحفاظ عليها ما بقيت في الدنيا حياة، ولو لم يصل فيه أحد من الناس، على أن الصور التي أرسلت في التقارير لا تدل على تهالكه بالصورة المذكورة في السؤال، بل ما زال فيه قوة متماسكة، والناس لا يزالون يرتادونه وحاجتهم إليه ماسة، فالحفاظ عليه واجب شرعاً وعقلاً.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

الفئة الرئيسية

العبادات والطهارة

الفئة فرعية

المساجد

آخر تحديث للفتوى

عودة