أرشيف الفتاوى - 54653

حكم إزالة الشعر بالليزر في موضع العورة

السؤال

وردنا السؤال التالي:

ما حكم عمل ليزر لمنطقة العانة، هل هو حرام، أو مباح مع العلم أنني كنت أعاني من الحساسية في تلك المنطقة، كل ما أزيل الشعر بمختلف الوسائل ، و كنت قد ذهبت إلى طبيب جلدية، أشرح له عن الحساسية التي لدي فقال لي : أن الحل الأمثل هو الليزر؟

وجزاكم الله خيرا

1 الاجابة

الجواب وبالله التوفيق : ثبت في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا المرأة إلى عورة المرأة ولا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد) رواه مسلم (338) ، وغيره .

وقد ذهب الفقهاء إلى أن عورة المرأة بالنسبة للمرأة المسلمة هي كعورة الرجل إلى الرجل ، أي ما بين السرة والركبة ، ولذا يجوز لها النظر إلى جميع بدنها عدا ما بين السرة والركبة ؛ لوجود المجانسة وانعدام الشهوة غالباً ، فلا يجوز للمرأة أن تنظر إلى فخذ المرأة والناظرة والكاشفة آثمتان،ويحرم نظرها إلى غير العورة إذا كان مع الشهوة . ينظر : المغني لابن قدامة 7 / 105 وغيره .

وفي تفصيل ما يجوز نظره للمرأة الكافرة من المسلمة تفصيل يطول شرحه .

وكشف العورة المغلظة أو ما حولها وكذا كشف الفخذين أو أحدهما أمام المرأة المسلمة أو غير المسلمة كي تزيل الشعر الذي عليهما بالليزر فهذا لا يجوز لما فيه من كشف العورة ، وهو حرام ...أما ما عدا ما بين السرة والركبة فيجوز .وكون بعض النساء تتعلل بأن إزالة الشعر بالطريقة التقليدية فيه مشقة ؛ فلا يبرر الذهاب للمراكز المذكورة وكشف العورات لهذا الغرض ،وبإمكان المرأة أن تزيل شعر الفخذين بنفسها بغير الليزر من المزيلات وما أكثرها مثل ( الكريمات ، ومكائن الحلاقة الخاصة بشعر الساقين ونحوها ) ،فهذه الوسائل لا بأس بها إذا لم يترتب عليها ضرر طبي محقق ؛ لحديث : (( لا ضر ولا ضرار )).أما ما عدا منطقة العورة مما يجوز كشفه فلا بأس بإزالة الشعر الذي عليها بالليزر إذا كانت المرأة هي التي تزيله وليس الرجل ( باستثناء الزوج ) أو امرأة أخرى فإنه لا يجوز أن يطلعا على جسم المرأة من غير ضرورة علاجية لا بد منها .

وجواز الإزالة مشروط بما إذا لم يحدث ضرر طبي منه ، وباستثناء شعر الحاجبين إذ يحرم فيه الحلق أوالنمص ونحوهما، كما هو معروف .علماً بأن الليزر لا يمنع نمو الشعر تماماً كما كان يظن ، وربما سبب لبعض الناس أثراً كبقع داكنة ونحوها ، أو له أضرار لم يكشف عنها الطب حتى الآن ، وهي متوقعة كسرطان الجلد وذكر بعض المختصين في هذا المجال أنه :( لا يوجد أي نوع من أنواع الليزر يزيل الشعر 100% ، ولكن الفائدة من الليزر هي أن الشعرة السميكة يقل سماكتها والشعرة السوداء يقل سوادها ويكون ظهور الشعر بعد شهر أو شهرين من إزالته بالليزر أقل كثافة ولوناً وبالتالي يكون أقل وضوحاً عما كان سابقاً مثل العلاج بالليزر ، ومن الضروري معرفة أن الليزر يؤخر في نمو الشعر ولا يزيله . وهذه معلومة مهمة ، لأنه لا يوجد عدد محدود لجلسات الليزر للقضاء على بصيلة الشعرة ) اهـ .

والله تعالى أعلم .

الفئة الرئيسية

الأحوال الشخصية

الفئة فرعية

أحكام المرأة

آخر تحديث للفتوى

عودة