أرشيف الفتاوى - 56072

تدويخ الدجاج من أجل الذبح

السؤال

نحن جهة مطابقة وتحقق من استيفاء المصانع والمسالخ لمتطلبات الذبح الحلال في جمهورية غير إسلامية، ومن تلك المسالخ الخاصة بذبح الدجاج يقوم مسلخ للدواجن "بتدويخ" الدجاج من خلال تمريرها على حوض مائي يمر فيه تيار كهربائي بقوة تتراوح ما بين 10 الى 20 أمبير لمدة ثوان معدودة للتدويخ وليس للصعق أو القتل، لتضمن هدوء وسكون الدواجن عند الذبح، وتمكين القصاب المسلم من الذبح الحلال بدقة.

بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تساهم بفاعلية في ضمان جودة اللحوم عن طريق وقاية الدجاج من تكسر الأجنحة وتهتك أعضائها الناتج عن اضطراب الدجاج وتحركها أثناء التعليق والإعداد للذبح، كما تضمن دقة الذبح حيث تكون رقبة الدجاج مسدلة وفي متناول الذابح المسلم.

وبناء على إجراء المطابقة لضمان عدم نفوق أو موت الحيوان، فأننا نقوم باختيار عينات عشوائية من الدجاج بعد مروره على الحوض وتركه لفترة قصيرة لضمان استعادته للوعي تماماً، وعادت العينة (الدجاجة) إلى نشاطها كاملاً و تحركت حركة عادية، و لم يثبت لدينا في كل العينات أي حالة اختلال أو نفوق أو موت أو عدم استعادة كاملة للحياة في أي عينة مأخوذة، بل استعادت جميع العينات حيويتها كاملة.

وعليه نطلب من فضيلتكم الفتوى فيما إذا كانت طريقة  تدويخ الحيوان في حوض مائي مكهرب حلال أو حرام.

جزاكم الله خيرا.

1 الاجابة

الجواب وبالله التوفيق:

إذا كان الأمر كما وصفتم -والمسئولية على عاتقكم - فهذا جائز.

ونود التنبيه أن مسألة الحلال والحرام مهمة في الشريعة الإسلامية، فيجب عليكم ديانة وأمانة وشرعاً وعرفاً وقانوناً الاحتياط في أمور الذبح الحلال، حتى لا يدخل الحرام إلى بطن المسلم.

والله أعلم بالصواب.

الفئة الرئيسية

الأطعمة والذبائح واللباس

الفئة فرعية

الأطعمة والأشربة

آخر تحديث للفتوى

عودة