أرشيف الفتاوى - 59658

حكم أجرة السمسار

السؤال

وردنا السؤال التالي:

حكم ال drop shipping

ما حكم بيع بضائع على موقعي الإلكتروني ، حيث هذه البضائع غير مملوكة لي بل إنها مملوكة لمصنع ما ، ولكن المصنع أو المالك الأصلي يعلم أني أعرضها على موقعي بسعر أعلى , و عند حدوث طلب شراء ، أرسل للمصنع الطلب لإيصال البضاعة للمشتري ، و أنا أقوم بأخذ فرق المال .

مثال: سعر البضاعة في المصنع 1 دينار وأنا أعرضها ب 3 دنانير ، و عند حدوث عملية الشراء أقوم بأخد 3 دنايير من المشتري . و أرسل للمصنع الفواتير، وإيصال البضاعة للمشتري ، و أقوم بربح دينارين بهذه العلمية .

وجزاكم الله خيرا

1 الاجابة

الجواب وبالله التوفيق:

أخي الكريم لايجوز للشخص أن يبيع أي بضاعة حتى يملكها أولا ، و لا يجوز أن تقبض الثمن من المشتري الذي تريد البيع له إلا بعد أن تملك البضاعة وتكون في حوزتك، إلا في حال بيع السلم وبيع السلم له شروط  فمن شروطه أن يطلب الشخص سعلة معلومة الأوصاف ويطيعك الثمن مقدما في مجلس عقد بيع السلم مع الاتفاق على وقت ومكان تسليم البضاعة ،وأن توجد فيها الأوصاف المتفق عليها أما الصورة التي ذكرت في سؤالك فهي ليست من بيع السلم ولامن البيع لعدم توفر شروط البيع الصحيحة، وفي الحقيقة هذه الصورة وغيرها من صور البيع الأخرى التي لا يعرفها الشخص معرفة صحيحة إلا في حال الجلوس مع بعض علماء الفقه فهم أهل الخبرة في هذا المجال.

والله تعالى أعلم.

الفئة الرئيسية

المعاملات المالية

الفئة فرعية

البيع

آخر تحديث للفتوى

عودة