أرشيف الفتاوى - 68619

الشك في تخليل الشعر بعد الغسل

السؤال

وردنا السؤال التالي:

 قبل يومين اغتسلت غسل الجنابة،  بعد خروجي من الحمام كنت ذاهبا إلى الغرفة و نشفت جسمي بالمنشفة، وبعد تنشيف الجسم فقط، بدون الشعر شككت في تخليل الشعر أثناء الغسل وكان شعري مبلولا ، إلا  أن الماء لم يصل إلى جذور الشعر فهل يلزمني إعادة الغسل؟

 

وجزاكم الله خيرا

1 الاجابة

الجواب وبالله التوفيق:

الظاهر من سؤالك أنك صاحب وسوسة، وعلى كل حال يجب أن تعرف قاعدة مهمة جدا، قال ابن رجب في "القواعد" [ 369]:
إذَا شَكَّ بَعْدَ الْفَرَاغِ مِنْ الصَّلاَةِ أَوْ غَيْرِهَا مِنْ الْعِبَادَاتِ فِي تَرْكِ رُكْنٍ منها فَإِنَّهُ لاَ يَلْتَفِتُ إلَى الشَّكِّ، وَإِنْ كَانَ الأَصْلُ عَدَمَ الإِتْيَانِ بِهِ وَعَدَمَ بَرَاءَةِ الذِّمَّةِ لَكِنَّ الظَّاهِرَ مِنْ أَفْعَالِ الْمُكَلَّفِينَ لِلْعِبَادَاتِ أَنْ تَقَعَ عَلَى وَجْهِ الْكَمَالِ فَيَرْجِعُ هَذَا الظَّاهِرُ عَلَى الأَصْلِ، وَلاَ فَرْقَ فِي ذَلِكَ بَيْنَ الْوُضُوءِ وَغَيْرِهِ عَلَى الْمَنْصُوصِ عَنْ أَحْمَدَ. انتهى

وجاء في "الشرح الكبير على متن المقنع لشمس الدين ابن قدامة" [ 7\383]: الشك في شرط العبادة بعد فراغها لا يؤثر بها. انتهى

روى مسلم في صحيحه عن أم سلمة قالت قلت: ( يا رسول الله إني امرأة أشد ضفر رأسي فأنقضه لغسل الجنابة؟ قال: لا. إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين).

قال النووي في شرح صحيح: " مذهب الجمهور أن ضفائر المغتسلة اذا وصل الماء إلى جميع شعرها ظاهره وباطنه من غير نقض لم يجب نقضها وان لم يصل إلا بنقضها وجب نقضها". انتهى المقصود

الأمر الآخير الذي يجب التنبه له، أن من كثر به الشك لا يلتفت إليه ويمضي في عبادته مخالفا الشك، جاء في "مطالب أولي النهى" (1/507) : وَ (لَا) يُشْرَعُ سُجُودُ السَّهْوِ (إذَا كَثُرَ) الشَّكُّ ، (حَتَّى صَارَ كَوِسْوَاسٍ، فَيَطْرَحُهُ وَكَذَا) لَوْ كَثُرَ الشَّكُّ (فِي وُضُوءٍ وَغُسْلٍ وَإِزَالَةِ نَجَاسَةٍ) ، وَتَيَمُّمٍ ، فَيَطْرَحُهُ ؛ لِأَنَّهُ يَخْرُجُ بِهِ إلَى نَوْعٍ مِنْ الْمُكَابَرَةِ ، فَيُفْضِي إلَى زِيَادَةٍ فِي الصَّلَاةِ مَعَ تَيَقُّنِ إتْمَامِهَا، فَوَجَبَ إطْرَاحُهُ ، وَاللَّهْوُ عَنْهُ لِذَلِكَ .انتهى

وجاء في " فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك " (1 / 127): ضَابِطُ اسْتِنْكَاحِ الشَّكِّ إتْيَانُهُ كُلَّ يَوْمٍ وَلَوْ مَرَّةً سَوَاءٌ اتَّفَقَتْ صِفَةُ إتْيَانِهِ أَوْ اخْتَلَفَتْ كَأَنْ يَأْتِيَهُ يَوْمًا فِي نِيَّتِهِ وَيَوْمًا فِي تَكْبِيرَةِ إحْرَامِهِ وَيَوْمًا فِي الْفَاتِحَةِ وَيَوْمًا فِي الرُّكُوعِ وَيَوْمًا فِي السُّجُودِ وَيَوْمًا فِي السَّلَامِ وَنَحْوُ ذَلِكَ فَإِنْ أَتَاهُ يَوْمًا وَفَارَقَهُ يَوْمًا فَلَيْسَ اسْتِنْكَاحًا وَحُكْمُهُ وُجُوبُ طَرْحِهِ، وَاللَّهْوُ وَالْإِعْرَاضُ عَنْهُ وَالْبِنَاءُ عَلَى الْأَكْثَرِ لِئَلَّا يُعْنِتَهُ، وَيَسْتَرْسِلُ مَعَهُ. انتهى
واستنكاح الشك : هو أن يعتاد صاحبه ، ويتكرر عليه كثيرا.

 

والله تعالى أعلم

الفئة الرئيسية

العبادات والطهارة

الفئة فرعية

الطهارة

آخر تحديث للفتوى

عودة