أرشيف الفتاوى - 68974

إحرام المسافر جوا

السؤال

وردنا السؤال التالي:

 

 أريد السفر بإذن الله للعمرة جوا من مطار دبي الدولي إلى مطار جدة الدولي و من ثم إلى مكة، ما هو الميقات الذي يتوجب عليّ الذهاب للإحرام منه ؟

 

وجزاكم الله خيرا

1 الاجابة

الجواب وبالله التوفيق:

 

وأنت في الطائرة قبل وصول الميقات سينادى على الركاب المتجهين إلى مكة لأداء العمرة بأن يحرموا، وذلك قبيل الوصول إلى جدة، فما عليك حينئذ إلا أن تستبدل ما عليك من اللباس وترتدي الرداء والإزار فقط، وتنوي الدخول في الإحرام قائلاً: لبيك الله عمرة .

كما يجوز لك ارتداء لباس الإحرام في البيت أو في المطار، ثم تؤجل نية الإحرام والدخول في النسك عندما تكون الطائرة في محاذاة الميقات الذي سيخبر عنه طاقم الطائرة، إذ العادة جارية بذلك والحمد لله.

فواجب على من أراد أداء الحج أو العمرة عدم مجاوزة الميقات دون إحرام، لما ورد في الصحيحين عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: (وَقَّتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَهْلِ المَدِينَةِ ذَا الحُلَيْفَةِ، وَلِأَهْلِ الشَّأْمِ الجُحْفَةَ، وَلِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ المَنَازِلِ، وَلِأَهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمَ، فَهُنَّ لَهُنَّ، وَلِمَنْ أَتَى عَلَيْهِنَّ مِنْ غَيْرِ أَهْلِهِنَّ لِمَنْ كَانَ يُرِيدُ الحَجَّ، أوَالعُمْرَةَ، فَمَنْ كَانَ دُونَهُنَّ، فَمُهَلُّهُ مِنْ أَهْلِهِ، وَكَذَاكَ أَهْلُ مَكَّةَ يُهِلُّونَ مِنْهَا).

 

والله تعالى أعلم.

 

الفئة الرئيسية

العبادات والطهارة

الفئة فرعية

الحج والعمرة

آخر تحديث للفتوى

عودة