أرشيف الفتاوى - 69089

سلس الريح

السؤال

وردنا السؤال التالي:

أعاني من القولون بناءً على كلام الطبيب ، و أعاني من خروج الريح كثيراً وعملت بالفتوى التي تقضي بوضوئي للصلاة بعد دخول وقتها . لكن ما يشكل علي أحيانا أنه يخرج الريح مرة واحدة في الصلاة،  فمثلا لو صليت فرض العشاء خرجت مني الريح مرة واحدة،  وأصلي بعدها النافلة و الوتر بدون إعادة الوضوء،  وقد يحدث هذا الشيء مرتين في اليوم يعني مثلا في الظهر مرة واحدة،  والعشاء مرة واحدة. و قد أعيد أحيانا الوضوء، فيتكرر الموضوع مرة واحدة أو أكثر، فهل إن خرج مني الريح مرة واحدة في الصلاة،  هل علي إعادة الوضوء مع أن الريح مستمر غالب وقتي، ولكن يتوقف فترات لا أعرفها ضمن اليوم؟

 

 جزاكم الله خيراً

1 الاجابة

الجواب وبالله التوفيق:

 

من كان به سلس ريح بحيث لا يتوقف عنه الريح، أو يكون هو غالب حاله، أو يصل الحال إلى درجة تشق معها الطهارة جدا وتخرج عن الحدود المحتملة عادة، فحينئذ يلحق صاحب هذا المرض بصاحب سلس البول الذي لايتوقف عنه تقطير البول فيتوضأ لكل صلاة وضوءا واحدا بعد دخول وقتها ولا يضره خروج الريح حينئذ بإذن الله؛ لقول الله تعالى: (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ)، وقوله: (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم).

وإن كان الريح يتقطع، أي يأتيك في أوقات دون أوقات فهنا يجب عليك تحري الوقت الذي لا يخرج فيه الريح وتصلي فيه بوضوء صحيح كما ذكرت في سؤالك أن  الريح يخرج في أوقات محدودة وليس باستمرار، فهنا يجب عليك أن تصلي في الوقت الذي لايخرج فيه الريح..

 

والله تعالى أعلم

الفئة الرئيسية

العبادات والطهارة

الفئة فرعية

الطهارة

آخر تحديث للفتوى

عودة