أرشيف الفتاوى - 69182

حكم صوص الصويا وأنواعه وهل تشتمل على كحول أم لا

السؤال

وردنا السؤال التالي:

 أعيش في كندا . أستخدم صوص الصويا في الطبخ،  وفي أكلها قبل الطبخ في المطاعم . سمعت أن خمير الشعير وحبوب الصويا تنتج نسبة قليلة من الكحول . ما يزيد عن 2% نتيجة التخمير الطبيعية،  هل أكله حلال أم حرام؟

وجزاكم الله خيرا

1 الاجابة

الحكم على صوص الصويا  يعتمد على نوعه وطريقة تصنيعه.

أولاً : صوص الصويا المحضر عن طريق التخمير الطبيعي للقمح وفول الصويا حرام، وذلك لأنه يصنع بطريقة تشبه طريقة صناعة الخمر، ويحتوي المنتج النهائي على نسبة من الكحول تترواح بين 1% - 3% حسب نوعه.

والمشكلة أن شركات التصنيع لا تذكر عادة أن صوص الصويا محضر عن طريق التخمير الطبيعي، والسبيل الوحيد إلى معرفة ذلك هو بالنظر إلى المحتويات، فإذا كتب ضمن المحتويات: القمح والصويا، فهذا مؤشر إلى أن صوص الصويا هذا محضر عن طريق التخمير الطبيعي،  ولا يجوز استخدامه في الطعام لاحتوائه على نسبة من الكحول.

ثانياً :  أنواع صوص الصويا الأخرى  التي لا تحتوي على القمح، ومصنوعة من بروتين الصويا المهدرج وشراب الذرة، وتصنع دون تخمير..؛  فيجوز استخدامها في الطعام ونحوه .

وعلى المسلم الحريص الورع  الاحتياط في طعامه وشرابه ويبتعد عما فيه نسبة مؤثرة من الكحول ، وليسأل أهل الاختصاص عن محتواه،  وهل يوجد به كحول، أو لا ، ويقرأ المحتويات قبل الشراء ، عملاً بالحديث : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ).

 

والله تعالى أعلم.

 

الفئة الرئيسية

الأطعمة والذبائح واللباس

الفئة فرعية

الأطعمة والأشربة

آخر تحديث للفتوى

عودة