أرشيف الفتاوى - 70400

غسل الجنابة

السؤال

وردنا السؤال التالي:

 

قبل أسبوعين أعطونا درسا عن الاغتسال و الطهارة،  أستاذي قال:  يوم يخرج المني تذهب إلى الحمام و تغسل اليد و الذكر و تعمم جسمك بالماء مع المضمضة والاستنشاق. وتخلل الشعر والأذنين، والسرة و تخرج من الحمام و يكون الماء قدوصل إلى القدمين، هل يكفي هذا؟

 

وجزاكم الله خيرا

1 الاجابة

الجواب وبالله التوفيق:

 

الغسل نوعان غسل مجزئ وغسل كمال، فالغسل المجزئ يكفي فيه النية وتعميم البدن بالماء، فعن أم سلمة قالت: يارسول الله إني امرأة أشد ضفر رأسي فأنقضه لغسل الجنابة؟ قال: (لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين).

وأما كمال الغسل، فوردت صفتها في حديث عائشة رضي الله عنها حيث قالت: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيفرغ بيمينه على شماله غسل يديه يصب الإناء على يده اليمنى فيغسل فرجه وقال مسدد يفرغ على شماله وربما كَنَّتْ عن الفرج ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ثم يدخل يديه في الإناء فيخلل شعره حتى إذا رأى أنه قد أصاب البشرة أو أنقى البشرة أفرغ على رأسه ثلاثا فإذا فضل فضلة صبها عليه .[ سنن أبي داود: 242]

وعن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا اغتسل من الجنابة دعا بشيء من نحو الحلاب ( هو إناء يسع قدر حلب ناقة ) فأخذ بكفيه فبدأ بشق رأسه الأيمن ثم الأيسر ثم أخذ بكفيه فقال بهما على رأسه. [ سنن أبي داود: 240].

 

 

والله تعالى أعلم

 

الفئة الرئيسية

العبادات والطهارة

الفئة فرعية

الطهارة

آخر تحديث للفتوى

عودة