أرشيف الفتاوى - 70920

البلاء موكل بالمنطق

السؤال

وردنا السؤال التالي:

 

(البلاء موكل بالمنطق أو القول) ما صحة المقولة؟

 

وجزاكم الله خيرا

1 الاجابة

الجواب وبالله التوفيق:

 حديث : "البلاء موكل بالقول" وفي  رواية: "بالكلام"  .

هذا ضعيف له أصل قوي؛ للشواهد ، أو حسن لغيره ، وقلبي يميل إليه؛ لأن لهذا الحديث بعض الطرق صحيحة، صححه الشيخ الألباني، فلا يلتفت إلى قول الحافظ ابن الجوزي رحمه الله تعالى؛ لشهرته بالشدة في الحكم، وهذا الحديث مروي موقوفا ومرفوعا عن أبي الدرداء وعلي وحذيفة وأنس وابن مسعود وعن عائشة رضي الله تعالى عنهم  أجمعين، ولمعناه أصل في صحاح الأحاديث .

وإليكم بعض الأسانيد لهذا الحديث والأثر :
قال حدثنا يوسف عن أبيه عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ، عَنْ حَمَّادٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ: «إِنَّ الْبَلَاءَ مُوَكَّلٌ بِالْكَلَامِ»  كتاب الآثار لأبي يوسف .

وَبِهِ عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: «الْبَلَاءُ مُوَكَّلٌ بِالْقَوْلِ» مسند ابن الجعد.

وفي شعب الإيمان للإمام البيهقي -وشرطه معلوم على وجه الاطراد أن لا يأتي بالموضوعات- قال :  أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْعَلَوِيُّ، أنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ الشَّعْرَانِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ سَعِيدٍ شُكْرٌ، وَأَبُو بَكْرٍ الْقُرَشِيُّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ، نا أَبُو جَعْفَرِ بْنِ أَبِي فَاطِمَةَ، نا أَسَدُ بْنُ مُوسَى، نا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الْبَلَاءُ مُوَكَّلٌ بِالْقَوْلِ " " قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو جَعْفَرِ بْنِ أَبِي فَاطِمَةَ الْمِصْرِيُّ قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ وَيُرْوَى مِنْ وَجْهٍ آخَرَ كَمَا "

أَخْبَرَنَا كَامِلُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُسْتَمْلِي، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ، نا [ص:27] أَبُو الْأَزْهَرِ جُمَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيُّ، نا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ سُمَيْعٍ، نا ابْنُ أَبِي الزُّعَيْزِعَةِ وَهُوَ مُحَمَّدٌ، نا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، أَنَّهُ قَالَ: إِنِّي لَا أَقُولُ، وَلَا أَسْرِقُ، وَلَا أَشْرَبُ الْخَمْرَ، قِيلَ لِمَ؟ قَالَ: لِأَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " الْبَلَاءُ مُوَكَّلٌ بِالْقَوْلِ مَا قَالَ عَبْدٌ بِشَيْءٍ لَا أَفْعَلُهُ، إِلَّا تَرَكَ الشَّيْطَانُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ الْأَشْيَاءِ، فَوَلِعَ بِذَلِكَ مِنْهُ حَتَّى يُؤَثِّمَهُ "

قال مالك: «ويقال: إن البلاء موكل بالقول». الموطأ.

حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: «الْبَلَاءُ مُوَكَّلٌ بِالْقَوْلِ» ابن أبي شيبة..

فمثل هذا لا يقال فيه : إنه موضوع أبدا .

هذا ، والله أعلم بالصواب .

الفئة الرئيسية

القرآن والحديث

الفئة فرعية

الحديث الشريف

آخر تحديث للفتوى

عودة